درر الحب

عالم مليء بالحب ...وبمعاني الحب ...كلمات تنبض بالامل وتحيي الهمم...عالم لكل من يسأل عن الحب...عالمك انت...
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ..:: فهم النفسيات بين الزوجين ::..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رفاه
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 455
. : مشرف عام الحب الذاتي
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

مُساهمةموضوع: ..:: فهم النفسيات بين الزوجين ::..   الأربعاء يونيو 11, 2008 3:53 pm




..:: فهم النفسيات بين الزوجين ::..



دعوة مؤكدة للرجل والمرأة معا ليفهم كل منهما الآخر، ليعرف كل منهما نفسية الآخر ويحلل سلوكياته لعلهما يدركان أن الاختلاف في نسيج تركيبتهما يدعوهما إلى التفاهم والتعاضد والمصارحة وإدراك الآخر، ليتمكنا من العيش معاً.
لماذا لا يتفهم الرجل نفسية المرأة ويدرك طبيعة تكوينها حتى يراها كما هي، شفافة واضحة، ولماذا لا تدرس المرأة نفسية الرجل وتفهم تركيبته حتى تراه بوضوح وصدق فالرجل ليس ظالما كما تزعم بعض النساء ، كما أن المرأة ليست مخلوقا ضعيفًا لا يستحق التقدير كما يدعي بعض الرجال، إنما هو سوء فهم وقصور في إدراك الحقائق ،يقول د. جون كري في كتابه الرجال من المريخ والنساء من الزهرة.Men are from mars, women are from venus ينسى الرجل والمرأة أنهما متفاوتان،فيظهر الاختلاف بينهما،
غالبا ما نتعامل بقسوة وغضب مع الجنس المخالف وننتظر منه أن يكون مثلنا، يتقبل ما نتقبله، يرضى برضانا ويغضبه ما يغضبنا الرجل والمرأة كلاهما يتصور – خطأ – أن الطرف الآخر عندما يحبنا يجب أن يتوحد معنا في السلوك ويتصرف مثلما نتصرف الرجل ينتظر من المرأة أن تفكر مثله وتعيش مثله،والمرأة تنتظر من الرجل أن ينظر إلى الأمور بمنظارها.
ولكي يتسنى لنا معرفة التعامل مع الرجل والمرأة وفهم نفسياتهم ، نستعرض أصل خلق آدم وحواء.
يقول العلماء بعد أن خلق الله آدم عليه السلام من الطين وعاش فترة من الزمان في الجنة ، ألقيت عليه السِنة ثم أُخذ ضلعا من أضلاعه وآدم نائم لم يهب من نومه ، حتى خلق الله من ضلعه تلك زوجته حواء فسواها امرأة ، ليسكن إليها فلما كُشف عنه السِنة وهب من نومه رآها إلى جنبه واستأنس بها وقد خلقت حواء من ضلعه الأيسر الذي يحمي قلبه من أي كدمات ، وقد شاركت حواء ذلك الضلع في خصائصه فهي إلى جانب أنها تحميه ، فحواء قد تحتويه بمشاعرها لتزيل آلامه النفسية ، فهي السكن الذي خلقها الله له ، حتى يسكن إليها ويشعر آدم بسكونه النفسي ، ويتبادلان المودة والحب والرحمة.
لنتأمل جيدا هذه الآيات ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا). وقوله تعالى "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمه"
هكذا خلق آدم ثم خلق الله من آدم زوجته حواء ،الأصل (آدم ) خلق من (تراب) وحواء أخرجت من آدم ( حواء جزء من الأصل) لأن آدم جزء من التراب وحواء جزء من آدم بما أن آدم يخرج من الأصل ، إذن الصفات الموجودة في الجزء مستمده من أصله والدراسات الحديثة أبرزت نتائج منها:
1- من صفات الرجل :أنه يحب أن يثبت نفسه بما ينتج أما المرأة فتحب أن تثبت نفسها باعتمادها على الرجل وبإخراج عاطفتها.
2- يميل الرجل بطبيعة خلقه من تراب إلى القسوة والنشافة، لذلك أحياناً تظن المرأة أن زوجها عديم الشعور ، لما يظهر منه في مواقف الشجار فالمرأة تسرح وتفكر وتسهر بينما الرجل قد ينام وهذا لا يعني أن الرجل عديم الشعور بل عنده شعور وعاطفة وحب ولكن الاختلاف في طريقة التعبير عن المشاعر في الطرفين وهذا من حكمة الله سبحانه وتعالى حتى يتم التكامل والتفاضل بين الطرفين.
3- انشغال الرجل الدائم عن زوجته وبيته لا يعني أنه لا يحبها بل لأنه يميل ويحن للتراب الذي خلق منه لذلك يعبر عن مشاعر حبه بالسعي وراء الرزق.
4- الرجل يهتم بالقدرة والقوة والقابلية لكي يطرح نفسه، ففي مملكة الرجل تتجسد معنى (الأنا) في الوصول إلى الهدف، يعني يرى وجوده يتحقق بالقدرة على الوصول إلى هدفه فعندما يصل إلى هدفه يحقق ذاته.
فالرجل لا يقرأ مثلاً ـ مجلات علم النفس ـ فهو يميل إلى النشاطات خارج البيت مثل الصيد أو مسابقات السيارات، يتابع الأخبار، الأحوال الجوية، أخبار الرياضة، الرجل عادة ما يظهر علاقة بالأشياء أكثر من الأشخاص.
5- الوصول إلى الهدف أمر مهم جداً لأن ذلك هو ما يثبت لياقته وجدارته، لذلك فذهنه دائماً مشغول بالأشياء التي تساعده للوصول إلى أهدافه (أي إلى تحقيق ذاته) فهو عندما يصل إلى هدفه يشعر بالرضا.
6- للرجل طبيعته الخاصة في التعبير عن مشاعره بخلاف المرأة وطبيعتها ، لأن المرأة إذا أرادت أن تعبر عن مشاعرها فإنها تتكلم وتقول أنا أحبك أو إنني اشتقت إليك ، وأنا بحاجة إليك وأني أفتقدك ، وهذه الكلمات كثيراً ما ترددها الزوجة على زوجها ، ولكن الرجل من طبيعته أنه إذا أراد أن يعبر عن حبه فإنه يعبر (بالجنس) والعمل والإنتاج وقليلاً ما يعبر بالكلام ، فإذا أراد الرجل أن يخبر زوجته أنه يحبها فإنه يشتري لها ما تريد مثلاً أو يجلب بعض المأكولات أو المشروبات للمنزل أو بعض قطع الأثاث فهذا العمل بالنسبة للرجل تعبير عن الحب.
وهذه بالتأكيد سلبية في الرجل تجاوزها الرسول الكريم ، فكون النبي صلي الله عليه وسلم يصف حبه وعاطفته لعائشة – رضي الله عنها – فمعنى هذا أنه يلاطفها ويدللها ويعطي الزوجة ما تتمنى سماعه من زوجها ومن تحبه وهذا مقام عال في التعامل بين الزوجين وقد صرح لعمرو بن العاص بحب عائشة حين قال:" يا رسول الله ! من أحب الناس إليك ؟ قال : عائشة ، قال : من الرجال ؟ قال : أبوها "صحيح الترمذي للألباني
كيف ستكون نفسية عائشة – رضي الله عنها – ومشاعرها عندما تسمع هذه الكلمات التي تعطيها الأمن والأمان بالحب والمودة في الدنيا والآخرة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رفاه
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 455
. : مشرف عام الحب الذاتي
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: ..:: فهم النفسيات بين الزوجين ::..   الأربعاء يونيو 11, 2008 3:54 pm

- مفهوم الكفاءة والفاعلية والانجاز إحساس ملازم للرجل من اجل إشباع الذاتية (الذكرية) والنجاح ، فالرجل يقيم ذاته بمقدار النجاح الذي يحققه ويختلف عطاؤه إلى الزوجة بمقدار إحساسه بالنجاح والتفوق ، فعندما يحس باختلال النجاح أو نقصه يذهب الرجل تلقائيا إلى العزلة ويصاحبها تغير في المزاج وعدم التركيز يقل عطاؤه فيها وتعتقد المرأة خطأً أن العلاقة فترت أو نقص الحب فتلح بالأسئلة والعتب .

وعلى المرأة في هذا الوقت تجنب الأسئلة وإعطاء الزوج مساحة للانفراد بذاته وبذل الحب والعطاء وعدم التلميح له بطلب المقابل لأنه في هذا الوقت يعيد حساباته ويحلل ويكثر التفكير في مشكلته من أجل إيجاد حل.

8- الرجل يفكر بشكل تسلسلي وفرز منطقي وتحليلي لذلك يستلزم منه شروداً في الذهن كثيراً وعدم وعي بما حوله وعدم القدرة على العطاء ، لكن بعد أن يصل الرجل إلى الحل حينها يكون عطاؤه في قمته وإنتاجه ضعفين وهنا المقابل الذي تحصل عليه الزوجة المتفهمة الصبورة والواعية لهذا الاختلاف بينها وبين الرجل في مواجهة المشاكل والأزمات.

فالخلاصة ((يشعر الرجل بذاته وبالقدرة على العطاء والتحسن عن طريق حل المشكلات بذاته أي انه يقدر نجاحه إذا كان هذا النجاح بمجهوده الشخصي ويقصد بالمشاكل هنا ،المشاكل المتعلقة بالعمل وتحقيق الاكتفاء المالي للأسرة)) .
لذلك على الزوجة أن تلتزم بما ذكر في الأعلى من الرعاية والحب والاهتمام وإبداء الرأي إذا طلب منها .

9- مفهوم المرأة في مواجهة المشاكل، هو في القدرة على الحديث عنها ووجود من ينصت لها،عندما نقارن بين كثرة شكوى المرأة وكثرت علاقاتها الاجتماعية نستنتج طبيعة تصرفها وطريقة تقييمها للأمور وحلها.

10- عندما تواجه النساء مشاكل فإن أول ما تبحث عنه هو من تتحدث معه عنها وقد تستغرق في الحديث عن مشكلتها وتكون أقل قدرة على تنظيم حديثها وتركيزه لذلك قد تنتقل من موضوع إلى آخر وهكذا.

لذلك على الزوج أن يفهم حينما تشكو له الزوجة ما تحس به أو ما يتعبها أنها لا تحتاج حلا منه إنما استماع بحب وتقدير، لذلك يخطئ الرجل في هذه المواقف عندما يبدأ في النقد وتحليل الأسباب ومحاولة الوصول إلى حل لاعتقاده أنها تفكر بطريقته في حل المشاكل وتشعر حينها الزوجة أن الزوج لا يهتم بمشاعرها أو ينصت لها ، الرجل يرى هنا أن الحل لشكواها هو حل المشكلة فعندما يبدأ باقتراح الحلول قد تنهي المرأة الحديث وتغضب وتبحث عن من تستطيع بث شكواها إليه دون حلول مقترحة .

فالمرأة تكون أكثر كفاءة وقدرة في حل مشاكلها بعد تخطي مرحلة التحدث وبث الشكوى، لذلك على الرجل الإنصات بحب وصبر واهتمام واستخدام كلمات الحب المطمئنة فقط،وبعد أن تتخطى المرأة هذه المرحلة تكون على قدر عال من التركيز والعطاء المضاعف. فالخلاصة ((النساء يشعرن بتحسن وقوة عن طريق التحدث عن المشكلات ووجود المستمع المحب والمنصت لها))

هذه بعض النتائج التي توصل لها صاحب الكتاب لخصتها بزيادة وتصرف والواقع يثبت ما ذكره ، وإن كانت تختلف درجتها بين الأزواج.

م
ن
ق
و
ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رفاه
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 455
. : مشرف عام الحب الذاتي
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: ..:: فهم النفسيات بين الزوجين ::..   الإثنين يونيو 30, 2008 11:31 am

ولمزيد من الفائدة
إليكم هذا الموضوع


http://durar--el7ub.ahlamontada.com/montada-f12/topic-t326.htm#837
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
..:: فهم النفسيات بين الزوجين ::..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درر الحب :: الحب الاسري :: بيت درر الحب-
انتقل الى: