درر الحب

عالم مليء بالحب ...وبمعاني الحب ...كلمات تنبض بالامل وتحيي الهمم...عالم لكل من يسأل عن الحب...عالمك انت...
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعلم تقدير ذاتك !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رفاه
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 455
. : مشرف عام الحب الذاتي
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

مُساهمةموضوع: تعلم تقدير ذاتك !   الثلاثاء يوليو 01, 2008 12:23 pm

تعلم تقدير ذاتك !

لا للمقارنة :
حبذا عدم عقد المقارنات بينك و بين الآخرين ، لأن المقارنات كثيراً ما تكون مضللة و تشعرك بالوحدة و قد تقودك إلى اليأس و القنوط و تحبط عزيمتك مع م تضعضع قوة الإرادة .


مقارنة النفس بالغير - في نظري - سلاح ذو حدين فمثلما تقود الانسان لليأس والإحباط فإنها دافع للتطوير وتحقيق الذات فلو قارن الانسان نفسه بمن دونه فلن يتقدم وإذا نظر إلى من أعلاه قليلا سيصل إليه ثم الذي يليه وهكذا إلى ان يصل إلى القمة بإذن الله .. لكن إذا نظر إلى من في القمة مباشرة فلن يصل أبدا وسيشعر بالإحباط واليأس لا محالة .

مميزاتي :
ضرورة إقناع ذاتك بتميزها ، فأنت بالتأكيد تتمعن بشيء يميزك عن غيرك و هذا يمثل المصدر لإعجاب الآخرين بك كما أنه أداة طائعة لتحقيق الأهداف الخاصة و العامة .


تجاهل العيوب :
تقدير كل الصفات الخاصة بك و حتى العيوب البسيطة أيضاً مثل شكل الأنف أو حجم الجسم و محاولة عدم التفكير بأنها جوانب سلبية لأن ذلك يجلب لك الإحباط فحاول أن تكيف نفسك معها بمرونة أكثر .


أما بالنسبة لتجاهل العيوب فأمر بغاية الأهمية وهو ممن الأسباب التي تؤدي إلى الفشل أو النجاح . واقصد هنا العيوب ( الخُلقية ) - بضم حرف الخاء - وليست ( الخَلقية ) واقصد بها حسن الخلق كالتعامل مع الغير وغير ذلك ، أما الخَلقية فهي من عند الله يجب التغلب عليها كإعاقة وتجاهلها


أنا الأحسن :
التركيز على إبراز معالم التميز الخاصة بك عن غيرك فهذا كفيل بأن يمنحك شعوراً بالثقة و يخرجك من دائرة الإحباط كما يجب أن تعتقد أنك الأحسن و إذا لم تكن الأحسن تظاهر بأنك الأحسن فهذا سينعكس على تصرفاتك .
(الانتباه إلى عدم الغرور في ذلك)


حدد الهدف :
تمسك بقراراتك الصائبة و كن صارماً في تحديد أهدافك ، و قراراتك التي تتناسب مع قدراتك الشخصية فذلك يدعم قدرتك اللاحقة على القبول أو الرفض ويكسبك احترام الذات .


عبّر :
حاول عدم كبت انفعالاتك ، لذا من الضروري التعبير عن الانفعالات الإيجابية و السلبية كي تكسب ، و هذا من أساسيات الثقة بالنفس و القدرة على المواجهة ، كما أن كبت المشاعر خاصة السلبية يتسبب في الإحساس بالتعاسة .


اللوم :
احرص على عدم لوم نفسك ، فأحياناً لا تسير الأمور كما تتمنى فلا تلوم نفسك كما لا تلوم الآخرين و الظروف و المواقف فإنك بذلك تعطيهم القوة لقهرك .


إشارات النجاح :
تمكن من الإصرار على عدم ترك نفسك فريسة للشعور بالأسى على ذاتك مع إزالة بعض الأفكار السلبية من ذهنك عن الذات كلياً مثل أنا لا أساوي شيئاً ، أنا لا أستحق النجاح ، كلما قمت بتجربة أي جديد لا أنجح ، أنا فاشل ، و الاستعاضة عنها بأنا قوي و أتمتع بصحة ممتازة ، أنا أثق بنفسي و في قدراتي على النجاح .


البسمة :
لا تنسى أبداً الابتسامة الدائمة إذ ترتبط القدرة على التغلب على الصعاب بقدرتك على الابتسام الذي يدعم الاستجابات الجيدة حتى إذا لم تكن تشعر أنك تريد التبسم فتظاهر بذلك لأن العقل الباطن لا يفرق بين الشيء الحقيقي و الغير حقيقي.



م
ن
ق
و
ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعلم تقدير ذاتك !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درر الحب :: الحب الذاتي :: تنمية درر الحب-
انتقل الى: