درر الحب

عالم مليء بالحب ...وبمعاني الحب ...كلمات تنبض بالامل وتحيي الهمم...عالم لكل من يسأل عن الحب...عالمك انت...
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفرق بين عقل الرجل والمرأة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رفاه
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 455
. : مشرف عام الحب الذاتي
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

مُساهمةموضوع: الفرق بين عقل الرجل والمرأة   الأربعاء يوليو 02, 2008 10:19 am




الفرق بين عقل الرجل والمرأة



بحث في علم التشريح السلوكي
جمال الخطيب

بداية لا بد لنا من إلقاء نظرة قريبة على الدماغ البشري ومن ثم نحاول الوصول إلى الفرو قات في دماغ الذكر والأنثى ، وطريقة عمل كل منها ، وهل هذا بفعل التباين الاجتماعي أم هو صانع هذا التباين .

يتكون الدماغ البشري من حوالي 100 مليار خلية تتصل ببعضها عبر شبكة بالغة التعقيد من الحبال العصبية ، ويصل عدد نقاط الاتصال على كل خلية حوالي 10 آلاف نقطة اتصال ، وهذه الأرقام تعطينا فكرة عن تعقيد عمل هذه الشبكة .

وتتجمع معظم هذه الخلايا لتشكل القشرة الدماغية ويتباين تركيزها وكثافتها في المناطق المختلفة لتشكل مجموعات عمل مختلفة تكون بمجموعها مجمل عمل الدماغ ، وهو ما يسمى بالعقل ، ويقسم الدماغ مناصفة إلى قسمين الأيمن والأيسر ، ويقسم كل منهما إلى مجموعة فصوص ، الجبهي والصدغي والجانبي … الخ ، يؤدي تجمع الخلايا في كل منها جملة وظيفية تتكامل مع الوظائف الأخرى ، فمثلاً يعنى الفص الجبهي بالحركة العضلية الإرادية في حين تعنى مقدمته بطبيعة الميول الشخصية للفرد ، فيما يقوم الفص الجانبي بوظيفة التحسس ، ويشتمل الفص الصدغي على الجهاز الحافي المسؤول عن العواطف والغرائز ، ويعتبر قسم الدماغ المحتوي لمراكز الكلام هو الجزء المسيطر ، وهو على الأغلب الجزء الأيسر في مستعملي اليـد اليمنى ، مما يؤشر على أهمية اللغة في تكوين السلوك البشري ، ويذكرنا بالحديث النبوي الكريم " المرء بأصغريه قلبه ولسانه " .

بقي أن نعرف أنه فيما يتحدُد عدد خلايا الدماغ جينياً وخلقياً فإن الصلة بين هذه الخلايا تتكون بفضل التجربة البشرية بين البشر فيما بعضهم ، وبينهم وبين البيئة وما يحتمل في داخل الفرد الواحد ، ولعل كل تجربة خاصة أو ذات مغزى تخلق شبكتها وخطوطها الخاصة وتخزن في الذاكرة مما يمكن استرجاعها عن طريق الذاكرة ، وكلما كانت التجربة أكبر وأكثر عمقاً كان ما تؤسسه داخل الدماغ وما ترسمه من خطوط أكثر وضوحاً ، ولعل فيما يقال أدبياً أن الأيام تحفر أثرها على الدفاع البشري له جانب كبير من الصحة ، وإذا كان الدماغ هو الجهاز فإن العقل يشكل الوظيفة الكلية ، وفي اللغة العربية فإن العقل يعني الربط والنهي والسيطرة والتحكم وقد ورد في لسان العرب"العاقل الذي يحبس نفسه ويردها عن هواها" ، وهو ما يشابه المفهوم الفرويدي للانا والانا العليا ، وقد لامس الشاعر الكبير المعري هذا المفهوم حين قال :

نهاني عقلي عن أشياء كثيرة
وطبعي إليها بالغريزة جاذب

موضحاً بذلك الدور الكابح للعقل على الغرائز والموائم بالتالي للرغبات الملّحة مع الواقع المتاح .

وعودة لموضوعنا فإذا ما ألقينا نظرة مقارنة على عقل الرجل والمرأة فإننا نجد الفروق تتكون على النحو التالي : يزيد عدد الخلايا في عقل الرجل عن تلك في عقل المرأة بحوالي 4% في حين تزداد بشبه شبكات الاتصال في عقل المرأة أكثر من الرجل ، وهذا يعني بالواقع العملي أن النساء أكثر تأثراً بالتجارب من الرجال وأكثر احتفاظا بها ، وتذكرا لها وفي العلاقات بين الرجل والمرأة قد يلاحظ الرجل تذكر المرأة للآثار الشخصية للأحداث بما يدهشه أحياناً كأن تذكر بأنه لم يتذكر عيد ميلادها قبل 10 سنوات أو أنه أو أمه قد قالت لها كلمة جارحة في أحد المواقف من سنوات .

وفيما يتعلق بتمايز وظائف عن أخرى نجد أن المناطق المتعلقة باللغة استقبالا أو إرسالاً هي عند المرأة أكبر من الرجل بنحو 13% استقبال و23% إرسال ، في حين أن المناطق المتعلقة بالقياس والأبعاد والتجسيم هي عند الرجل أكثر ، وبهذا نجد في الحياة العملية أن المرأة تميل للتحدث أكثر وشرح المشاكل في حين يميل الرجل للصمت .

وقد تشكو المرأة من أنها لا تجد آذاناً صاغية من زوجها في حين قد يشكو هو من كثرة تدقيقها وحديثها في التفاصيل ، وحتى في المجال العاطفي فإن المرأة تتأثر بحديث الرجل ,بل وحتى في نغمة حديثه, وسلوكه الدافئ أكثر من مظهره "فالأذن تعشق قبل العين أحياناً " ، في حين أن الاستثارة العاطفية عند الرجل تبدأ بالمظهر, وبالمصطلح العلمي فإن الرجل يكون (Visuspatial) في حين أن المرأة (Verbal)

الرجل ابرع في قياس المسافات والأبعاد والاستدلال على الأماكن وأقل براعة في قراءة التفاصيل والعواطف , من الصعب ان يضيع الرجل طريقه أو تضطرب عليه الاتجاهات أو تقدير المساقات أثناء القياده لكن من السهل جدا ان يضيع مفاتيحه , قلمه ساعته ويبحث عنها فلا يجدها في حين تجدها زوجته بلمحة بصر.

هل لاحظت سيدتي كيف ينفعل زوجك إذا تدخلتي في طريقة قيادته؟ هل لاحظت سيدي كيف ان زوجتك تكتشف أية نظرة مختلسة لسيدة أخرى مهما كانت خاطفة
وفيما يتعلق بالصلة بين الدماغ الأيمن والأيسر نجد أن هذه الصلة أوسع لدى المرأة ولذلك في بعض حالات الجلطات الدماغية المؤثرة على مراكز النطق يكون تأثر المرأة أقل وشفائها أسرع .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رفاه
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 455
. : مشرف عام الحب الذاتي
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين عقل الرجل والمرأة   الأربعاء يوليو 02, 2008 10:23 am

يقال ان الأبحاث قد أثبتت ان كتلة الألياف العصبية الواصلة بين نصفي الدماغ , أكثف بنسبة 30% لدى المرأة, مما يسمح بوجود تواصل اكبر بين الخلايا العصبية.

النصف الأيسر مسؤول عن التفكير المنطقي والتحليلي , الرياضي والحسبي في حين ان الأيمن مرتبط بالتفكير العاطفي ,الخيالي والإبداعي وأحيانا يقال ان النصف الأيسر رياضي والأيمن موسيقي .

لدى الرجال يقال ان النصف الأيسر أكثر تطورا لدى الرجل أما لدى المرأة فهما متساويان , كما ان اتصالهما عند المرأة أقوى لذا بإمكانهما أن تشغلهما معا أما الرجل فهذا صعب عليه ...
عمليا ماذا قد يعني ذلك ؟ يعني ان دماغ الرجل قد يكون تراتبيا ووظيفيا أما دماغ المرأة فيكون شموليا
المرأة لا تستطيع فصل عواطفها عن تفكيرها
إذا تحدث معها الرجل تستقبل المعلومة والنبرة
إذا تحدثت هي فتريد التواصل وتوصيل المعلومة لا مجرد التوصيل فقط , وهذا ما قد نلاحظه مثلا في استعمال الهاتف ,المرأة قد تتصل بصديقة فقط لمجرد الحديث , الرجل على الغالب يتصل لسبب محدد ,للاستفسار أو للطلب ومكالمته عادة اقصر واثر تحديدا.

الكلام عند امرأة يصدر عن نصفي الدماغ وعند الرجل عن الأيسر...!
عقل الرجل المنظم والمقسم وظيفيا يغلب عليه ان يكون متوجها لهدف دوما وليس لمجرد التواصل , فمثلا في الحديث عن أي موضوع قد يتوه الرجل ان أغرقت المرأة في الحديث عن التفاصيل وقد يفقد تركيزه ويبدو عليه الضجر وعدم الاهتمام كلما تأخر الوصول للنتيجة النهائية ,لذلك في كثير من الأحيان تنصح المرأة بعدم الاستغراق بالتفاصيل أو ربما يكون من الأجدى ان تبدأ حديثها من الآخر..

المرأة تتحدث وتسمع في ان معا أما الرجل فذلك بالنسبة له صعب ولذلك دوما يستغرب الرجال من الجلسات النسائية وبالذات إذا تحدثت أكثر من سيدة في آن معا.

يقال ان الفتاة بسن الثالثة تمتلك ضعف مخزون الفتى من الكلمات , و أن المرأة تتكلم معدل 7000 ألاف كلمة في اليوم في حين لا يتعدى الرجل ال 3000.
ينطبق الأمر نفسه تقريبا على الزيارات الاجتماعية ففي المعدل زيارات المرأة وتواصلها مع صديقاتها أكثر.

حتى في المتعة والتسلية تكون متعة الرجل وربما هدفه الفوز والإنجاز أما المرأة فالمتعة والتواصل
.
ينعكس ذلك أيضا على كثير من السلوكيات المتباينة , فمعظم سلوكيات الرجل موجهة لا يذهب إلى السوق مثلا إلا لشراء شيء محدد , أما المرأة فقد تذهب للسوق لمجرد الاستمتاع والفرجة ويفوق ما قد تشتريه بدون تخطيط أضعاف ما تكون قد خططت له ولعل مراقبة بسيطة لسلوك زوجين في سوق تظهر الكثير , تدخل المرأة أكثر من محل ,وتقلب وتقيس في حين يكون الرجل يتلوى قهرا.

حين يواجه الرجل صعوبات يميل إلى الصمت والانسحاب ونادرا ما يحاول الفضفضة والتعبير عما يجول بداخله طلبا للمساعدة بينما قد تجد المرأة في الحديث تفكيرا بصوت مرتفع يساعد على التفريغ والحل وفي أوقات الأزمات نجد أنها تتضايق من صمته بينما يتضايق من ثرثرتها .

سيدتي ...رجلك الصامت يمثل تحد لك , أقبليه
سيدي حديث زوجتك يمثل تحد لك ...استمع


وأما الجهاز الحافي (Limbic System) وهو الجهاز المسؤول عن العواطف والغرائز فإن ذلك الجهاز في المرأة أكبر من الرجل وأكثر أثراً على السلوك ، ولذلك فإن المرأة أكثر ملاحظة للتغيرات العاطفية بأي شكل لفظي أو حسي أو حركي ، كما أنها أكثر وأدق تعبيرا عن عواطفها من الرجل كما أنها أكثر قدرة على الارتباط والرعاية ومن الراجح الآن أن الجهاز الحافي مسؤول عن غريزة الأمومة وبغض النظر عن تباين الثقافات لم يعرف ولا يعرف عن أي مجتمع شكل فيه الرجل الراعي الرئيسي للأطفال .

المرأة تقوم بالعطاء والرعاية غريزيا –هل لاحظت يوما كيف تبدأ المرأة الطعام , تصب للجميع قبلها.

وفي العلاقة بين الرجل والمرأة تحديداً نجد أن الرجل يميل للاستقلالية والسيطرة ، وتمثل قيم التراتبية وحتى العدوانية له أهمية كبرى في حين تميل المرأة إلى أن يقدرها الرجل لذاتها لا لمكانتها الاجتماعية أو لإنجازها ، وهذا لا يعني أن المرأة لا تعنى بالإنجاز وإنما ما تقصده يتعلق بالعلاقة الثنائية .

تحتاج المرأة دوما لتشعر أنها محبوبة ومرغوبة ويحتاج الرجل دوما إلى الشعور انه كفء ومفيد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفرق بين عقل الرجل والمرأة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درر الحب :: الحب الاسري :: بيت درر الحب-
انتقل الى: